الأسئلة الشائعة

عن تطبيق إنستاباي

هو تطبيق يتيح لك الوصول المباشر إلى جميع حساباتك البنكية وتحويل الأموال لحظياً 24/7 من خلال الهاتف المحمول.

العملاء ذوي الحسابات البنكية بالبنوك التي تقدم الخدمة علماً بأن رقم الهاتف المحمول المستخدم في التسجيل يجب ان يكون مسجل لدي البنك ويكون لديه

  • بطاقة خصم مباشر
  • أو بطاقة ميزة مسبقة الدفع من نفس البنك..

جميع حساباتك البنكية وبطاقات ميزة مسبقة الدفع بالبنوك التي تقدم الخدمة.

يتطلب استكمال عملية تسجيل الحساب البنكي إدخال رقم بطاقة الخصم المباشر ورقمها السري للتصديق على عملية إضافة الحساب البنكي، اما في حالة ربط بطاقة ميزة مسبقة الدفع فيجب إدخال رقم بطاقة ميزة مسبقة الدفع بالإضافة إلي رقمها السري

كافة بياناتك السرية هي مسؤلية مشتركه بين العميل والبنك الخاص به، إنستاباي لا يملك حق الوصول إلي أي بيانات سرية، برجاء مراجعة فصل سرية البيانات لمزيد من المعلومات

أمن المعلومات وخصوصية البيانات

يعتبر تطبيق إنستاباي أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، لإتاحة عمليات التحويل بين البنوك لحظيا على مدار 24 ساعة، بما يضمن الالتزام الكامل بكافة الضوابط الرقابية والمتطلبات الفنية المتصلة بأمن المعلومات وخصوصية المعلومات وحماية حقوق العملاء

يعمل تطبيق إنستاباي من خلال شبكة المدفوعات اللحظية والتي تضم عددا من البنوك العاملة في مصر لإتمام تنفيذ المعاملات وذلك بناءاً علي تعليمات العميل وبعد التصديق عليها المعاملات. وتجدر الإشارة إلى أن كافة عمليات الربط والتكامل مع البنوك الأعضاء والتي تتيح تنفيذ المعاملات باستخدام التطبيق تتم وفقا للمحددات الفنية والرقابية اللازمة من البنك المركزي

حيث ان تطبيق إنستاباي هو أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، فإن التعامل مع بيانات العملاء يتم بطريقة آمنة حيث يكفل التطبيق نظام تأمين بيانات العملاء ضد مخاطر الاستخدام الغير مسئول والدخول غير المصرح به.

إن آلية عمل التطبيق تعتمد مبادئ النزاهة وتحديد الغرض من الحصول على البيانات. ومن ثم، فإن التطبيق يحصل على البيانات لغرضين محددين:

أ) انشاء حساب للعميل أثناء عملية التسجيل مثل الاسم، تاريخ الميلاد، النوع، البريد الإلكتروني ورقم المحمول. 

ب) تنفيذ المعاملة وتشمل قيمة التحويل واسم المستفيد.  

بأي حال من الأحوال لا يمكن لإنستاباي الحصول او الوصول لاي بيانات سرية خاصة بالعميل

لا يمكن للتطبيق الدخول إلى البيانات الخاصة بالعميل طرف البنك بأي حال من الأحوال. وإن الالتزام بقواعد ومعايير سرية بيانات العملاء تحظر تخزين بيانات مستخدم التطبيق حيث يتم تمييزها عن طريق رمز إشاري على ان يكون بيان الحساب مسجل فقط لدي البنك.

ولا يمكن لإنستاباي بأي حال من الاحول الوصول إلى بيانات العميل البنكية بما في ذلك ارصدة العميل وبيانات حسابه

تشمل البيانات السرية لمستخدم التطبيق: رقم البطاقة الإلكترونية، والرقم السري الخاص بها والرقم السري لمرة واحدة (OTP) والذي يتم إستخدامهم خلال التسجيل بالإضافة إلي الرقم السري (IPN PIN) سواء خلال تعيينه او اثناء التصديق علي المعاملات المالية.

كافه البيانات السرية مشفره بالكامل وبالتالي لا يتمكن التطبيق من الوصول أو تخزين بيناتك السرية حيث انها مشفرة بين العميل والبنك الخاص به

لا، لان رصيد الحساب وكشف الحساب المختصر هي من البينات السرية للعميل وتتم من خلال قنوات مشفرة من قبل البنك ولا يمكن للتطبيق الاطلاع عليها أو حفظها

تطبيق إنستاباي مرخص ومعتمد من قبل البنك المركزي المصري كمقدم خدمة دفع معتمد (PSP) ويضمن ترخيص البنك المركزي المصري للتطبيق أقصى مستوى من أمان البيانات وحماية بيانات المستهلك، ويضمن أيضا أن جميع المعاملات باستخدام إنستاباي متوافقة تمامًا مع تشريعات البنك المركزي المصري.

المعاملات المعالجة من خلال التطبيق

يضمن تطبيق إنستاباي الجودة فيما يتعلق بالخدمة؛ ومع ذلك ولأن نجاح المعاملة يعتمد على عدة أطراف فقد تؤثر جودة الاتصال والخدمات المقدمة من البنوك البنوك في مستوى أداء الخدمة.

 وفقا لجميع اللوائح والقوانين، فإن البنك الذي تتعامل معه هو المسؤول عن حماية ورقابة حساباتك البنكية، ولا يمكن تنفيذ أي معاملة بنكية بدون الموافقة والتصديق عليها من قبل العميل

لا يستطيع تطبيق إنستاباي تنفيذ أي معاملة بنكية بالنيابة عن العميل أو بدون موافقته لأن جميع المعاملات البنكية لا يتم تنفيذها بدون استخدام الرقم السري (IPN PIN) وهذا الرقم مشفر ومسجل لدى البنك ولا يستطيع تطبيق إنستاباي معرفته.

التسجيل

  • قم بتحميل التطبيق من متجر التطبيقات الخاص بالهاتف المحمول 
  • خلال عملية التسجيل،  يجب التأكد أن رقم الهاتف المحمول هو المسجل لدى البنك. 
  • سيُطلب منك بعد ذلك إنشاء الحساب الخاص بك و تعيين رقم سري IPN PIN  لتأمين الحساب
  • بمجرد التحقق من هاتفك المحمول، سيتوجب عليك تحديد حسابك البنكي وإضافة حسابك وتحديد عنوان الدفع اللحظي IPA الخاص بك وإنشاء كلمة السر الخاصة بحسابك IPN PIN .

     

    عنوان الدفع اللحظي IPA هو عنوان مبسط لحسابك الشخصي على التطبيق الذي يمكنك من خلاله إرسال واستقبال الأموال بدلاً من استخدام بياناتك البنكية.

    ببساطة هو مثل البريد الإلكتروني الذي يمكنك من خلاله إجراء جميع التحويلات ويكون في صوره Name@instapay

    لا يوجد حد معين لعدد حساباتك التي يمكنك ربطها. ومع ذلك، يجب أن تكون جميع الحسابات التي تريد تسجيلها بالتطبيق مسجله لدى البنك بنفس رقم الهاتف المحمول.

    يتيح التطبيق إنشاء عنوان دفع لحظي IPA واحد لكل حساب، لذلك يمكن أن يكون لديك أي عدد من عناوين الدفع اللحظيه IPA بناء على عدد الحسابات المسجلة.

    تحتاج إلى التأكد من أن رقم الهاتف المحمول الذي استخدمته أثناء التسجيل هو نفس رقم الهاتف المحمول المسجل لدى البنك،

    بالإضافة إلى استخدام رقم بطاقة إلكترونية ورقم سري صحيح. وقد تضطر للاتصال بالبنك الخاص بك لتحديد البيانات.

    عنوان الدفع اللحظي لا يمكن تغييره بمجرد تسجيله علي حسابك

    يرجى الذهاب إلى قائمة الضبط واختيار التالي:

    • التطبيقات
    • واختيار “إمكانية وصول مميزة من القائمة الجانبية”
    • ثم اختار “استخدام أهم خدمات المراسلة النصية”
    • اضغط على علامة إنستاباي
    • ثم اختار “السماح دائما”

    يمكنك التسجيل علي تطبيق انستاباي من خارج مصر وتنفيذ معاملاتك المالية لحظياً بين البنوك المصرية

    اتبع خطوات التسجيل واتأكّد ان رسالة التأكيد بيتم ارسالها من رقم موبايلك المصري المسجّل في البنك.

    يجب التأكد ان رقم التليفون المصري المسجل لدى البنك الخاص بك يعمل من خارج مصر من اجل ارسال رسالة التأكيد (SMS) منه التي ترسل من اجل تفعيل تطبيق إنستاباي.

    يجب التأكد من اغلاق الواي فاي وتشغيل الإنترنت من خلال الخط المصري اثناء التسجيل في تطبيق انستاباي.

    (IPN PIN) الرقم السرى

    هو رقم سرى خاص بالحساب على شبكة المدفوعات الحظية مكون من 6 أرقام يتم تعيينه بواسطة العميل لكل حساب فور إضافة الحساب. يستخدم الرقم السري للتصديق على جميع المعاملات التي تتم من خلال تطبيق انستاباي.

    الرقم السري (IPN PIN)، هو معلومة سرية يتم تأمينها بواسطة البنك الخاص بك، ولا يجب بأي حال من الأحوال مشاركتها مع الأخرين حتى لا يتعرض حسابك للخطر.

    الرقم السري IPN PIN هو رقم سري يتم تعينه لكل حساب ويتم حفظه بالبنك الخاص بك، في أي وقت تقوم بإعادة استخدام حسابك يمكنك استخدام نفس الرقم السري IPN PIN

    • من إدارة الحسابات
    • إضغط على الحساب الذي تريد إعادة تفعيله
    • إضغط على إعادة ضبط/ إلغاء حظر رقمك السري (IPN PIN)
    • أدخل بيانات بطاقة الدفع الإلكتروني الخاصة بك والرقم السري الخاص بها
    • سوف تتلقى رسالة نصية قصيرة بها كلمه السر لمرة واحدة OTP
    • أدخل OTP
    • قم بتعيين رقم سري IPN PIN جديد
    • قم بتأكيد الرقم السري IPN PIN الجديد لإعادة تفعيل حسابك
    • من إدارة الحسابات
    • اضغط على الحساب الذي تريد الذي تريد إعادة ضبط الرقم السري الخاص به
    • إضغط على إعادة ضبط/ إلغاء حظر رقمك السري (IPN PIN)
    • أدخل بيانات بطاقة الدفع الإلكتروني الخاصة بك والرقم السري الخاص بها
    • سوف تتلقى رسالة نصية قصيرة بها كلمه السر لمرة واحدة OTP
    • أدخل OTP
    • قم بتعيين رقم سري IPN PIN جديد
    • قم بتأكد الرقم السري IPN PIN

    إرسال و استقبال الأموال

    يمكنك التحويل من الحسابات البنكية لحسابات بنكية أخرى أو عنوان الدفع اللحظي أو رقم الهاتف المحمول أو محافظ إلكترونية أو أي بطاقة ميزة

    يمكنك إرسال الأموال من أي حساب مسجل، سيُطلب منك تحديد الحساب الذي تريد استخدامه لإرسال الأموال قبل تنفيذ التحويل.

    يمكن للمستخدمين إرسال الأموال عن طريق إحدى بيانات المستفيدين الآتية:

    • عنوان الدفع اللحظي (IPA)
    • رقم الهاتف المحمول
    • رقم محفظة الهاتف المحمول
    • رقم الحساب البنكي أو رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) 
    • رقم أي بطاقة إلكترونية (بطاقة ائتمانية أو خصم مباشر أو بطاقة مسبقة الدفع) لاحد البنوك المشتركة في الخدمة.

    بالطبع، يقوم تطبيق انستاباي بإظهار معلومات المستفيد كما هي مسجلة لدي بنك المستفيد كوسيله إضافية للتحقق قبل إرسال الأموال وذلك في حل إرسال الأموال إلى عنوان الدفع إلى عنوان الدفع اللحظي () أو رقم الهاتف المحمول..

    حدود المعاملات المالية هي كالتالي:

    • 70,000 جنيه مصري حد اقصي للمعاملة المالية
    • 120,000 جنيه مصري حد خصم يومي من البنك الواحد
    • 400,000 جنيه مصري حد الخصم الشهري من البنك الواحد
    يمكنك إرسال واستقبال الأموال لحظيا. يمكنك الاطلاع على رصيد حسابك وكذلك كشف الحساب المختصر.

    يمكنك استخدام إنستاباي من خارج مصر، وتنفيذ معاملاتك المالية لحظياً بين البنوك المصرية.

    استقبال الأموال

    يمكنك ذلك من خلال مشاركة عنوان الدفع اللحظي الخاص بك أو رقم الهاتف المحمول أو إرسال طلب دفع.

    هو طلب يتم إرساله إلى الطرف الآخر من خلال عنوان الدفع اللحظي (IPA) أو رقم هاتفه المحمول للمطالبة بدفع مبلغ من المال. يمكن لمستقبل طلب الدفع أن يقبل أو يرفض الطلب.

     

    الأموال المستقبلة بدلالة رقم الهاتف المحمول الخاص بك سوف يتم إضافتها إلي حسابك الرئيسي، يمكنك دائماً تعيين الحساب الرئيسي من خلال إدارة الحسابات في أي وقت، في حال كنت لا تملك غير حساب واحد فقطـ فإنه سوف يكون بطبيعة الحال حسابك الرئيسي

    لا يوجد حدود علي استقبال الأموال

    تتبع المعاملات المالية

    يقوم إنستاباي بإطلاعك علي نتيجة التحويل لحظياّ وتدعم المنظومة احد الحالات التالية:

    • معاملة ناجحة: تم إضافة المعاملة المالية بنجاح لحساب المستفيد
    • معاملة مرفوضة: تم رفض المعاملة وسوف يتم رد المبلغ تلقائياً لحساب المرسل (قد يستغرق الرد بضع دقائق)
    • معاملة قيد التنفيذ: تم إرسال المعاملة إلي بنك المستفيد علي ان يقوم البنك بتحديث حالة المعاملة إلي ناجحة او مرفوضة خلال دقائق

    إذا كانت المعاملة مرفوضة على تطبيق إنستاباي، فإن البنك الخاص بك سوف يقوم بإعادة الأموال لحظياً إلى، إذا لم يتم رد المبلغ يرجى الاتصال بالبنك الخاص بك وتزويده بالرقم المرجعي للمعاملة لتتبع المعاملة.

    في حال كانت المعاملة مقبولة وصحيحة على إنستاباي، فإن هذا يعني ان المعاملة قد تم إضافتها لحساب المستفيد، يرجى تزويد المستفيد بتفاصيل المعاملة بما في ذلك الرقم المرجعي للمعاملة ومطالبتهم بمراجعة البنك الخاص بهم لتأكيد المعاملة.

    المعاملات قيد التنفيذ هي المعاملات التي إرسالها إلي بنك المستفيد ولكن لم يقم بنك المستفيد بتأكيد إضافتها لحساب المستفيد، سوف يقوم إنستاباي بتحديث حالة المعاملة إلي معاملة ناجحة او مرفوضة خلال بضع دقائق، و يمكنك مراجعة حالة المعاملة من خلال قائمة المعاملات السابقة.

    يرجى الاتصال بالبنك الخاص بك، وتزويدهم بالرقم المرجعي للمعاملة المرفوضة للتحقيق وحل المشكلة.

    مع العلم ان البنك يقوم برد المبلغ آلياً في حال رفض المعاملة خلال بضع دقائق

    خدمه دفع الفواتير

    يمكنك الان دفع فواتير الموبيل -الانترنت – الكهرباء – المياه – الغاز بالإضافة الي شحن الرصيد والتبرع للجهات المختلفة.

    • من الصفحة الرئيسية
    • اضغط على دفع فواتير 
    • اختر نوع الخدمة (اتصالات, كهرباء, مياه , شحن…..)
    • اختر مقدم الخدمة
    • ادخل تفاصيل الفاتورة
    • اضغط على التالي ليتم عرض مبلغ الفاتورة

    للتأكيد أدخل رقمك السري (IPN PIN) وسوف يقوم إنستاباى باطلاعك على نتيجة دفع الفاتورة

    يمكنك تغير الحساب الذي سوف يتم دفع الفاتورة من خلاله عن طريق علامه السهم بجوار عنوان الدفع اللحظي (IPA) من صفحه ملخص الفاتورة قبل الدفع و سوف يظهر جميع الحسابات المسجلة.

    يمكنك معرفه حاله دفع الفاتورة من صفحه التأكيد التي تظهر بعد ادخال الرقم السري (IPN PIN) , تكون عمليه مقبولة أو مرفوضة. 

    ويمكنك أيضا معرفه حاله الفاتورة من قائمه المعاملات

    عند القيام بدفع فاتورة وحاله دفع الفاتورة ناجحة ولم يتم سداد الفاتورة. فبرجاء العلم ان سوف يقوم مقدم الخدمة بتسوية الفاتورة في خلال 24 ساعة أو سوف يقوم برد مبلغ الفاتورة لحسابك.

    اذا لم تتم تسوية الفاتورة أو رد المبلغ لحسابك بعد 24 ساعة فبرجاء التواصل مع خدمه عملاء البنك الخاص بك لتقديم شكوه.

    يرجى العلم انه يتم رد المبلغ لحظيا في حال تم رفض دفع الفاتورة. في حال عدم رد المبلغ يرجي التواصل مع خدمة عملاء البنك الخاص بك لتقديم شكوه باستخدام الرقم المرجعي للمعاملة.